هاتف الجمعية 0096264384159
الخط الساخن 00962785158552
 
 
 
الجمعية تشارك في مؤتمر " اللاجئون السوريون " سؤال المجتمع والإعلام في الأردن (2014-12-11 19:17:07)

وضح مشاركون بمؤتمر "اللاجئون السوريون في الأردن: سؤال الإعلام والمجتمع”، "كارثية تبعات اللجوء السوري على,المملكة” في ظل غموض آفاق حل الأزمة السورية سياسيا. 

وشددوا، في المؤتمر الذي افتتحته سمو الأميرة ريم علي، مؤسس معهد الإعلام الأردني، أمس بمشاركة وزراء ومسؤولين وممثلي منظمات دولية ومؤسسات مجتمع مدني، على "أهمية التزام المجتمع الدولي بدعم الأردن، كي لا يسجل التاريخ سابقة غير إنسانية”.
وأكد عميد معهد الإعلام الأردني الدكتور باسم الطويسي أن "أزمة اللاجئين سواء داخل سورية، أو في دولِ الجوارِ المستضيفة تتجه نحو أفقٍ مجهول، ومزيدٍ من التعقيدِ، بالتزامن مع تراجع وفاء المجتمع الدولي بالتزاماتِه تجاههم وتجاه الدول المستضيفة”.
وقال إن ذلك خلّف سلسلةَ أزمات مركبة، كان آخرها ما أعلنه برنامج الغذاء العالمي الأسبوع الماضي، "عن وقف ما يقدمه من مساعدات للاجئين السوريين”.
وأشار الى أن ذلك يحدث بالتزامن مع أزمات استراتيجية وقطاعيةِ، تفرض نتائجَها الكارثية على أوضاع اللاجئين، وقدرة الدولِ المستضيفة على الوفاءِ بالحدِ الأدنى من التزاماتها.
وبين أن خرائطَ الصراعِ فوق الأرضِ السوريةِ، لا تشيرُ الى أفق واضح لحل الأزمةِ في المدى القريب، أو عودةِ اللاجئين إلى وطنهم، ما يعني تفاقم هذه المشكلة، على شكلِ موجاتِ لجوءٍ جديدةٍ لها آثارها وتداعياتها.
واكد الطويسي أهمية توفيرِ المعلوماتِ، وإدارةِ حواراتٍ متعددةِ الأطرافِ، حول هذه الأزمةِ وآثارها، من خلال سماعِ أصواتِ الخبراء والأكاديميين، وقادةِ الرأيِ، والقادةِ الاجتماعيين، وعدم الاكتفاءِ بأصواتِ السياسيين وحدهم.
وأوضح أن عقد المؤتمر يهدف لنقلِ الحوارِ حول اللاجئين السوريين في الأردن، من المستوى السياسيِ الصرف إلى المستوى العلميِ والمهني، ومن منظورٍ حقوقيٍ إلى منظورِ المجتمعاتِ المستضيفةِ، وربطِ كل ذلك بأداءِ وسائلِ الإعلام حيالَ هذا الملف.
واعتبر الطويسي أن الإعلام يرتبط بعلاقةٍ مركبةٍ مع قضايا اللاجئين، وتتصف التغطيات الإعلامية في أوقات الحروبِ والصراعاتِ بحساسية عالية، وتقعُ تغطيةُ قضايا اللاجئين في مركز هذه الحساسية، والقدرة على تأمينِ قناةٍ حرةٍ ومستقلةٍ لتدفق المعلوماتِ حول اللاجئينَ وشؤونهم، ومراعاةِ منظور حقوق الإنسان في كل تلك التفاصيل.

 

وللجمعية كلمة في المؤتمر يلقيها رئيس الجمعية زايد حماد توضح دور المؤسسات الإغاثية في الأردن " جمعية الكتاب والسنة نموذجا " وتبين مسيرة الجمعية خلال السنوات الأربع من عمر الأزمة السورية في مجال إغاثة اللاجئين السوريين في الأردن 


 
حقوق النشر © جمعية الكتاب والسنة 2014. جميع الحقوق محفوظة. Admin Panel  


Youtube vCardTwitter